القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر تمويل رواد الأعمال | روابط أهم منصات التمويل

مصادر تمويل رواد الأعمال | روابط أهم منصات التمويل

مصادر تمويل رواد الأعمال |  روابط أهم منصات التمويل

الكثير من الأشخاص لا يفضلون العمل عند الغير بل يرغبون بامتلاك مشروعهم الخاص ,ولكن أول تحدٍ يفشل عنده الكثيرون و يجبرهم للعمل عند الغير هو مصدر تمويل مشروعهم الخاص , فهذه من أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال في كل زمان و مكان , وذلك لعدة أمور متعلقة بالتمويل تثير أسئلة تنتج عن الإجابة عليها محددات يجب أن تكون دليله في اختيار مصدر التمويل المناسب له , و من هذه الأسئلة مثلاً:
-         ما هو حجم رأس المال الذي أحتاجه للمشروع ؟
-         ما هي درجة المخاطرة المحتملة ؟
-         ما هو الوقت اللازم للحصول على الأموال؟
-         ما هو الوقت المتوقع لاستردار رأس المال من الأرباح ؟
-         ما هي المصادر المتاحة في محيطي و درجة قوة كل منها؟
جميع هذه الأسئلة و غيرها تعطيك الإجابة عليها محددات تفاضل من خلالها بين مصادر التمويل قبل أن تسعى لأحدها.
و نظراً لتنوع مصادر التمويل فلا بد أن لكلٍ منها ميزاتها و مخاطرها و نقاط قوة و نقاط ضعف و سنحاول تفصيل ذلك بعدة مصادر للتمويل .


1-  التمويل الذاتي:

من أفضل الخيارات لأي صاحب مشروع هو التمويل الذاتي لمشروعه و ذلك لاستحواذه على كافة الأرباح و و سهولة اتخاذ القرار و فرديته , لن يكون عليك أن تقرع أبواب المستثمرين، ولا أن تقضي وقتًا طويلًا وأنت تحاول أن تتعامل مع تشكيكاتهم بخصوص إمكانية نجاح فكرتك، كما أنّ المال الشخصي ملك لك، ويمكنك استخدامه بشكل فوري, هذه الطريقة لا تسبب لك الإرهاق من الديون أو الفوائد أو الالتزمات , و لكن خطورته كبيرة كذلك فكما أنك تستحوذ على الربح بشكل كامل فإنك أيضاً تتحمل كامل الخسارة , كما أن الاستفراد بالقرار ربما يكون سلبياً فعند الاستشارة و القرار التشاركي تصوب بعد الأخطاء و تقترح حلول قد يستخلص منها الأفضل, و هو مناسب غالباً للمشاريع ذات رأس مال قليل نسبياً .


2-  التمويل عن طريق الأسرة و الأصدقاء و المعارف:

الكثير من رواد الأعمال يعتمدون بتمويل مشاريعهم عن طريق الاستدانة من الدائرة الخاصة بهم كالأصدقاء و الأقارب , و هذا يوفر لهم أريحية بالسداد و تقليل أعباء الفوائد لتبادل الثقة الحاصل بين المعارف و معظمهم لا يطالب بفوائد على ديونه كما أن همهم الأساسي أن يروك كإنسان ناجح و ليس مجرد استرداد أموالهم أو تحصيل أرباح نتيجة استثمارهم معك مثلاً , أيضاً هذا المصدر يناسب المشاريع ذات رأس المال الصغير غالباً و المتوسط أحياناً لأنه من الصعب أن تجد لدى الأقارب الكثير من المدخرات المستعدين لبذلها في دين أو استثمار, كما أنه في حال الاستثمار و التشارك ربما تؤدي علاقات العمل إلى مشاكل عائلية و العكس أيضاً .


3-  إيجاد شريك :

من الخيارات المطروحة أيضاً للتمويل هي إيجاد شريك يتقاسم معك الأعباء , و لكنه أيضاً في نفس الوقت سيتقاسم معك الأرباح , كما أن عملية الشراكة ستدخلك في بعض التعقيدات القانوية , وقد يكون الشريك شخص أو شركة
حاول أن تبحث عن شريك يساعدك بالمال، وربما في الإدارة كذلك. من المهم أن تكون الأمور واضحة من البداية، وأن تكتُبا عقد الشراكة، وتوضحا حقوق كل طرف منذ البداية.


4-  التمويل عن طريق الموردين :

و هي أن تقوم بالاستدانة من الموردين , أي تأخذ ما يوردوه إليك بالآجل بالاتفاق معهم و هذا سيوفر عليك عبئ الشراكة أو غيرها و يوفر لك أن تقوم بسداد دبونك للموردين بعد أن تبدأ بتحقيق الأرباح  لكن أيضاً لها مخاطرها العالية.







5-  التمويل الجماعي:

كما يشير الاسم، التمويل الجماعي يقوم على جمع الأموال من مجموعة كبيرة من الناس. وقد أصبح هذا مُمكنًا بفضل التكنولوجيا الحديثة، إذ أنّ هناك منصات متخصصة في التمويل الجماعي، حيث يمكنك أن تضع فكرتك على إحدى تلك المنصات، وتوضّح نموذج العمل، وإن اقتنع الناس بفكرتك، فسيُقدمون الدعم المالي لتنفيذ الفكرة.
هذا الخيار مهم، ويجب أن تدرسه بعناية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون المال، ولكن لا يملكون الأفكار. هذه المنصات تشكل حلقة وصل بين أصحاب الأموال وأصحاب الأفكار، تقول الإحصائيات أنّه يُجمع ما يفوق 17 مليار دولار سنويًّا في شمال أمريكا وحدها من التمويل الجماعي، وقد كانت هناك حوالي 6,455,080 حملة للتمويل الجماعي عبر العالم، وهذه الأرقام في تصاعد مستمر.
إيجابيات التمويل الجماعي:
  • التمويل الجماعي يخلق ضجّة حول مشروعك، وبالتالي فهو يوفّر التمويل، وكذلك بعض التسويق المجاني.
  • التمويل الجماعي أقل تعقيدًا عمومًا مقارنة بأساليب التمويل اللاحقة، لأنّ منصة التمويل الجماعي تسهّل العملية بشكل كبير، كما أنك ستحتفظ بالسيطرة على الشركة بشكل كامل.
  • يمكن أن تجذب رؤوس المال الاستثماري مع تقدم المشروع.
لكن هذا لا يعني أنّ التمويل الجماعي سهل، لأنك ستجد منافسة شرسة على تلك المنصات، و ربما هذه المنافسة قد تكون إيجابية تدفعك لدراسة المشروع بشكل مستفيض و حذر ,كما أنّ هناك بعض القواعد التي تضعها منصات التمويل الجماعي، فبعضها تحتفظ  بالأموال المجموعة إلى أن يتم تحقيق هدف محدد متفق عليه. وفي حال لم يتحقق ذلك الهدف، فقد تُعاد الأموال إلى المانحين. أيضًا، تأخذ تلك المنصات جزءًا من الأموال التي تم جمعها.

هذه بعض منصات التمويل الجماعي:


6-  رؤوس الأموال الاستثمارية :

يقوم أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية بالاستثمار في مشروعك عن طريق حصولهم على أسهم من المشروع , و هذا المصدر مفيد لمن يريد الحصول على رأس مال كبير لمشروعه , كما أنهم غالباً ما يكون أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية أصحاب خبرة و تجربة قد يزودوك بها و لكنهم يتوقعون عائداً سريعاً لاستثمارهم و نمو سريع كذلك في الشركة , مما يجب أن نعلمه هو أن اللجوء لهذا المصدر من التمويل يفقدك التحكم الكامل بالشركة و ذلك لتقاسمهم ملكيتها معك عن طريق الأسهم .
 وللحصول على تلك رؤوس الأموال لا بد أن تنال ثقة المستثمرين و إعجابهم و تأكدهم أن مشروعك سيعود بالنفع عليهم و أن مشروعك قابل للنمو الدائم و التوسع .

7-  رأس المال الملائكي  ( المستثمرون الملائكيين):

 اسم غريب و يدل على أناس أثرياء و مدراء تنفيذيين سابقين لديهم اهمتمام للاستثمار  بالمشاريع الناشئة يفحصون المشاريع الناشئة بشكل جماعي قبل الاستثمار فيها ,و يقومون بتقديم الخبرة والمشورة مع رأس المال, إضافة لعلاقاتهم العامة , وفي المقابل فهم يطلبون مقابل استثمارهم حصة في إدارة الشركة عن طريق اشراكهم في مقاعد مجلس إدارة الشركة,
الإيجابيات
  • يقدم المستثمرون الملائكيّون الإرشاد والتوجيه إلى جانب رأس المال
  • كما أنهم مستعدون لتحمل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الشركات الناشئة
سلبيات
  • رؤوس المال الملائكية تكون متوسطة، لذلك لن تكون مناسبة لك إن كانت فكرتك تحتاج إلى رأس مال كبير.


8-  حاضنات المشاريع :

و هي عبارة عن مؤؤسات أو جامعات أو منظمات تقدم لك موارد معينة لبدء مشروعك قد تكون هذه الموارد بشكل مساحات مكتبية أو مختبرات أو أبحاث , أو خبرات في التسويق و الاستشارات المتنوعة أو أي شيء تحتاجه, و في المقابل تطلب منك حصة في الشركة
تركز حاضنات الأعمال (أو “المسرعات”) بشكل عام على قطاع التكنولوجيا المتقدمة، حيث توفّر الدعم للشركات الناشئة في مختلف مراحل التطوير. لكن قد تجد حاضنات محلية يمكن أن تحتضن مشاريع في مجالات أخرى، مثل خلق فرص العمل، والثقافة، والخدمات.
هناك عدة حاضنات أعمال في العالم العربي، منها مثلا BIAC (السعودية) وبرنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية (السعودية) و”دير إنك” Dare Inc (المغرب) و نهضة المحروسة (مصر) وحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC VLab (مصر).

9-  المسابقات :

تقوم المسابقات بجمع رواد الأعمال لعرض مشاريعهم للفوز بتمويل المشروع المختار من قبل لجنة مختصة حيث يعمل كل منهم لتطوير مشاريعه لجلب تضامن و إعجاب اللجنة والحكام , ليكون الأجدر بالحصول على الجائزة المالية والتمويل.
تفيد هذه المسابقات إضافة إلى لحصول على التمويل  اللازم بأنها تقدم لك إبراز لمشروعك و تغطية إعلامية تشهره.

10-  المنح و الإعانات الحكومية:

تعتبر المنح الحكومية خيار جيد لتمويل المشروع حيث تقدم بعض الحكومات المنح لرواد الأعمال وفق شروط معينة , ولكنها تعاني من البطء و البيرقراطية الشدشدة غالباً إضافة للمنافسة الشديدة , وغالباً ما تكون دتعمة للمشاريع الصغيرة .
وقد تكون هذه المنح لا يشترط ردها و قد يطلب ذلك دون فوائد أو بنسبة قليلة جداً من الفوائد .


11-  أموال الرعاة :

تعتبر أموال الرعاة من الطرق المجدية للتمويل حيث تقوم على تبادل المنفعة بين الراعي و بين صاحب المشروع , يقوم الراعي بتقديم الأموال مقابل الحصول على الدعاية التي تحسن صورة المنتج الذي يقدمه أو صورة الراعي بشكل عام ليظهر كعنصر مفيد للمجتمع, يحتاج هذا النوع من التمويل أن تكون قادراً على الوصول لشريحة يهتم الراعي بوصول دعايته إليها.






12-  القروض :

تعد القروض الصرفية من أشهر مصادر التمويل التي يسعى لها الكثير من الناس بل إن فكرة البنوك قائمة على تحويل الأموال من أصحاب الأموال لأصحاب الأفكار و المشاريع الذين يحتاجونها ,
يجب أن يكون لديك سمعة جيدة وخطة عمل مدروسة بعناية للحصول على ثقة البنك ليقدم لك القرض الذي تريده.
عليك تحمل الفوائد لمترتبة على هذا القرض و المخاطرة برأس المال إضافة للفوائد التي ربما تتراكم في حال الخسارة.


هذا تعداد يشرح بشكل مختصر أشهر مصدر التمويل و ليس كلها و لكل مصدر من هذه الصادر ميزاته ومخاطره , فالاختيار الأنسب من بينها عامل هام جداً لنجاح المشروع و للحصول على أفضل ربح , وهذا يعود لطبيعة المشروع و تفضيلات صاحب المشروع بالدرجة الأولى إضافة لبعض العوامل الإجتماعية الأخرى.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع