القائمة الرئيسية

الصفحات

العرض والطلب في الاقتصاد | منحنى العرض , العوامل المؤثرة على العرض , توازن السوق (2).

العرض والطلب في الاقتصاد | منحنى العرض , العوامل المؤثرة على العرض , توازن السوق.

العرض والطلب في الاقتصاد | منحنى العرض , العوامل المؤثرة على العرض , توازن السوق.

تكلمنا في مقالنا السابق من سلسلة مقالات العرض و الطلب في الاقتصاد , عن السوق التنافسية, ومنحنى الطلب , والعوامل المؤثرة على الطلب, ويمكنك قراءة المقال السابق على مدونتنا عبر الضغط على العنوان : العرض والطلب في الاقتصاد ( المقال الأول ).


سنتكلم اليوم ضمن مقالنا الثاني عن العرض والطلب في الاقتصاد عن العرض و منحنى العرض , والعوامل المؤثرة على العرض , كما سنتطرق لكيفية تفاعل أدوات السوق العرض والطلب لتحديد السعر التوازني للسوق , إضافة لتطبيقات وأمثلة عملية.

العرض :

كما ذكرنا في مقالنا السابق فالعرض والطلب في الاقتصاد يعبر عن سلوك البائعين والمشترين في السوق , فالعرض هو الكمية التي يكون المنتج والبائع مستعد لبيعها عند كل سعر معين . فكلما زاد السعر كلما كان من مصلحة البائع أن يبيع أكثر .

قانون العرض :

قانون العرض في الاقتصاد يقول كلما زاد السعر كلما زادت الكمية المعروضة, وكلما انخفض السعر كلما انخفضت الكمية المعروضة. أي أن العلاقة هنا علاقة طردية بين السعر والكمية المعروضة , على عكس قانون الطلب.


منحنى العرض :

يعبر منحنى العرض عن العلاقة الطردية بين السعر والكمية المعروضة, والكمية المعروضة من أي سلعة أو خدمة هي المقدار الذي يقبل البائعون ويستطيعون بيعه, حيث كما أسلفنا فإن الكمية المعروضة تزيد عند زيادة السعر وتنقص عند نقصانه.

هناك العديد من العوامل التي تحدد الكمية المعروضة , ولكن للسعر دوراً أساسياً, فإن فرضنا أن لدينا سوق الأيس كريم للدراسة , ماذا يحصل لو ارتفع سعر الأيس كريم في البلاد ؟ , ماذا سيؤثر ذلك على سلوك البائعين, سيبدو بيع الأيس كريم مربحاً لذلك سيقومون بعرضه بشكل أكبر وذلك عن طريق شراء آلات أكثر وتوظيف عمال أكثر ليبيعو ويحققو أكثر , طبعاً مع ثبات العوامل الأخرى.

انظر الشكل (1)

في نفس المثال ماذا سيحدث للعرض في حال انخفض سوق الآيس كريم ؟ 
ربما سيؤدي ذلك إلى ترك الكثير من المنتجين العمل بالأيس كريم لأنه لم يعد مربحاً كفايةً, ويبحثون عن عملٍ آخر أكثر ربحاً. أو سيقومون بتسريح بعض العمال ويبيعون بعض الآلات لتخفيض رأس المال لهذا العمل الذي لم يعد مربحاً كما قبل.


منحنى العرض
الشكل (1)

العوامل المؤثرة على العرض :

كما تكلمنا في مقالنال السابق من سلسلة مقالات العرض والطلب عن العوامل المؤثرة على الطلب غير السعر , أيضاً يوجد عوامل مؤثرة على العرض غير السعر.

فيما سبق رأينا كيف أن أي تغير في السعر يؤدي إلى تغير في الكمية المعروضة, ولكن هل السعر هو العامل الوحيد الذي يؤثر على العرض ؟ 
ألا يمكن أن تزداد الكمية المعروضة دون تغير بالسعر بفرض إهمال العوامل الأخرى ؟.
 بلى يمكن ذلك بتأثير من الكثير من العوامل المؤثرة على العرض بشكل كامل. وفيما يلي سنتكلم عن هذه العوامل المؤثرة على العرض والتي تقوم بالتحولات على منحنى العرض نحو اليمين أو نحو اليسار.

تحرك منحنى العرض نحو اليمين يعني ازدياد الكمية المعروضة مقابل كل سعر,ويطلق عليه ارتفاع العرض.
تحرك منحنى العرض نحو اليسار يعني انخفاض الكمية المعروضة مقابل كل سعر ويطلق عليه : انخفاض العرض.
انظر الشكل (2)
الشكل (2)

ملاحظة : نطلق على زيادة الكمية المعروضة عند ارتفاع السعر: ارتفاع الكمية المعروضة , بينما نطلق على ارتفاع الكمية المعروضة عند نفس السعر : ارتفاع العرض

ونطلق على انخفاض الكمية المعروضة عند انخفاض السعر : انخفاض الكمية المعروضة , بينما نطلق على ازدياد الكمية المعروضة عند نفس السعر : انخفاض العرض.

ومن تلك العوامل المؤثرة على العرض و التي تؤدي إلى تحولات على منحنى العرض:

1- تأثير أسعار المدخلات على العرض ( التكلفة ) :

عند ارتفاع أسعار المدخلات على المنتج يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة , مما يدفع المنتج لتخفيف الكمية المعروضة عند كل سعر (ينخفض العرض ) بسبب انخفاض الربح .

بينما لو انخفضت أسعار المدخلات مما أدى إلى انخفاض تكلفة الإنتاج , فإن ذلك يزيد الربح من بيع كل قطعة مما يشجع المنتج على البيع أكثر و يزيد الكمية المعروضة عن كل سعر ( ارتفاع العرض )  

نتيجة : إذاً علاقة عكسية بين أسعار المدخلات والعرض , فكلما زادت أسعار المدخلات انخفض العرض , وكلما انخفض أسعار المدخلات ارتفع العرض.

2- تأثير التكنلوجيا على العرض :

ماذا لو تطورت الآلات الخاصة بصناعة الملابس ماذا سيحصل في سلوك بائعين الملابس ؟. 
التكنلوجيا تقوم بتخفيض تكلفة الإنتاج , فربما آلة واحدة تقوم مقام آلتين وتحتاج لعامل واحد بدل عاملين , كما أنها ربما تزيد من الطاقة الإنتاجية للمعمل , هذين العاملين يؤديان إلى تشجيع المنتجين على زيادة العرض.

فإدخال تكنلوجيا يؤدي إلى زيادة العرض أي زيادة الكمية المعروضة عند كل سعر . 
وخروج تكنلوجيا من السوق يؤدي إلى تخفيض العرض أي تخفيض الكمية المعروضة عند كل سعر .

3- تأثير التوقعات على العرض:

التوقعات عامل يؤثر على العرض والطلب , فكما ذكرنا بمقالنا السابق عن الطلب بتأثير التوقعات على الطلب فكذلك هي تؤثر على العرض.

ماذا لو توقعنا أن الأراضي العقارية في منطقة ما سيزداد سعرها بعد ثلاثة أشهر  بسبب احتمال إصدار قرار بإحداث بحيرة صناعية في المنطقة.
بالطبع ملَّاك تلك الأراضي لن يعرضوها للبيع  في الوقت الحالي مما سؤدي إلى انخاض العرض في تللك المنطقة أي انخفاض الكمية المعروضة عند كل سعر.

ولو حص العكس توقع بانخفاض أسعار الأراضي العقارية في البلاد بعد عدة أشهر , سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى زيادة عرض الأراضي من قبل المالكين للبيع كي يحصلوا ربحاً أكبر. 

4- تأثير عدد البائعين على العرض: 

عدد البائعين أو المشترين له أهمية كبيرة في العرض والطلب. فمن الطبيعي كلما زاد عدد المنتجين أو البائعين لسلعة أو خدمة ما زاد العرض أي زادت الكمية المعروضة عند كل سعر.

وكلما انخفض عدد البائعين أو المنتجين لسلعة أو خدمة ما انخفض العرض لتلك السلعة أو الخدمة, أي انخفضت الكمية المعروضة عند كل سعر.

العرض والطلب معاً :

فيما سبق من هذا المقال ومقالنا السابق أيضاً من سلسلة مقالاتنا عن العرض والطلب , تكلمنا عن العرض والطلب كلٌ على حدة و وقمنا بدراسة العوامل المؤثرة و رسمنا المنحيات للعرض والطلب بشكل منفصل , ولكن حقيقةً السوق لا يعمل إلا بالتوازن بين العرض والطلب معاً, ولتفاعل العرض والطلب معاً أثرين أساسيين , الأثر الأول تحقيق التوازن , أي توازن الكمية والسعر, الأثر الثاني هو تخصيص الموارد بأفضل شكل. 

العرض والطلب يحقق التوازن :

في دراستنا السابقة للعرض والطلب في الاقتصاد, رأينا تأثير السعر على كل من الكمية المعروضة والكمية والمطلوبة , كما رأينا كيف أن العوامل المؤثرة على العرض والعوامل المؤثرة على الطلب تقوم بتحول منحنى الطلب أو منحنى العرض إما بزيادة الكمية المعروضة أو المطلوبة عند كل سعر او بنقصانها, ولكننا قلنا أن السوق يعمل بالأداتين معاً العرض والطلب, فكيف ذلك, وكيف تتحددالكمية التوازنية والسعر التوازني الذي يحقق رغبة البائعين بالبيع وقدرتهم على الإنتاج مقابل سعر معين ,مع رغبة المشترين على الشراء عند نفس ذلك السعر؟.

يبين الشكل (3) نقطة تقاطع منحني العرض والطلب, هذه النقطة تسمى نقطة التوازن والسعر عند نقطة التوازن يسمى سعر التوازن, و الكمية المقابلة لنقطة التوازن تسمى كمية التوازن
نقطة توازن العرض والطلب في الاقتصاد
الشكل (3)
ولكن كيف يصل السوق إلى نقطة التوازن ؟ .
بغض النظر عن بداية سعر السوق سواء كان أعلى من سعر التوازن أم أقل , فإن قوى السوق العرض والطلب يتفاعلان معاً لإيصاله إلى سعر التوازن ,و لشرح ذلك سنضرب مثالاً على سوق المثلجات ( الأيس كريم ).

لنفرض أن منحنى الطلب و العرض لسوق الأيس كريم تقاطعا عند نقطة التوازن التي يكون فيها السعر التوازني 2 $ للقمع الواحد والكمية التوازنية هي 7 أقماع .
أي أن النقطة الوحيدة التي يتفق بها البائعين ويكونون راغبين وقادرين على بيع كمية محددة مقابل سعر محدد مع المشترين الذين يكونون راغبين بشراء نفس الكمية عند نفس السعر , أما باقي نقاط المنحنى فإن الكمية المقابلة لتلك النقطة لا توافق تطلعات المشترين والبائعين مجتمعة للسعر.

فائض العرض ( الفائض ) :

الآن لنفرض أن المنتجين للأيس كريم بدأوا بعرض بضاعتهم بسعر مرتفع عن سعر السوق كيف سيعمل السوق؟.
سنفرض حسب منحنى العرض أن البائعين يريدون بيع 10 أقماع من الأيس كريم مقابل 2.5 % لكل قمع فماذا سيحصل؟.

سننظر لما يقابل تلك الكمية على منحنى الطلب في الشكل رقم (4) فنرى أن المشترين يرغبون بالحصول على تلك الكمية فقط إن كان سعر القطعة (القمع) هو 1.5 $ فيدفعو مقابل ال 10 أقماع في الشهر مبلغ 15$ أما إن كان السعر 2.5 $ فإنهم مستعدين أن يطلبوا  فقط عند هذا السعر فقط 4 أقماع شهرياً ليدفعوا 10$ شهرياً وربما يستعيضون عن الأيس كريم بالعصائر الباردة.

إذاً ستكون الكمية المعروضة 10 قطع , مقابل أن الكمية المطلوبة و التي سيشتريها الزبائن هي فقط 4 قطع , وهنا سيحصل فائض في العرض, وستكسد تلك البضاعة عند المنتجين , مما يضطرهم إلى تخفيف الإنتاج و رفع السعر حتى يستطيعوا تحقيق الأرباح هكذا حتى يصلوا إلى سعر التوازن الذي هو 2$ وكمية التوازن التي هي 7 أقماع.

فائض الطلب ( العجز )

الآن لنفرض أن المنتجين بدأوا بعرض بضاعتهم بسعر أقل من السعر التوازني, ماذا سيحصل ؟.
لو عرض منتجوا الآيس كريم القمع مقابل 1.5 $ مقابل الكمية التي تناسبهم والتي هي 4 أقماع فقط كيف سيسلُك المشترون ؟.

سيكون هذا السعر رخيصاً عند المشترين و سيقومون بطلب كميات أكبر من المثلجات تصل ل10 أقماع , ولكن الكمية المعروضة فقط 4 ! لذلك سيصطف المشترون بأدوار طويلة ليحصلوا على طلبهم من الأيس كريم ولن يستطيعوا تحقيق ذلك الطلب مما يسبب فائض طلب أي عجز الذي يدفع المنتجين إلى الإنتاج الزائد و رفع السعر ليناسبهم ذلك فترتفع الكمية المعروضة لتصل إلى الكمية التوازنية  ويرتفع السعر إلى السعر التوازني  و السعر يدفع إلى خفض الكمية المطلوبة لتصل إلى كمية التوازن, ويتحقق التوازن.
توازن السوق بفعل العرض والطلب
الشكل (4)


العرض والطلب وتخصيص الموارد :

كما رأينا فيما سبق كيف أن العرض و الطلب يتفاعلان في السوق كي يحققوا التوازن بالسعر و الكمية المطلوبة , هذا التوازن يمنع من وجود فائض في العرض أو عجز في الطلب , و يخصص السوق بالطريقة المثلى التي تحقق مصالح الطرفين البائعين والمشترين.

فالأراضي الساحلية المحدودة ستكون غالية  بالطبع لأن عرضها قليل و محدود على عكس الأراضي غير الساحلية , وهذا العرض القليل سيؤدي إلى رفع السعر مما يجعل الأغنياء هم القادرون على شراء تلك الأراضي و عدم حصول ضغط على الطلب , مما يخصص الموارد بالشكل الأمثل لتناسب الجميع وفق قدراتهم, فلا يمكن للمنتج أن يبالغ في سعر سلعة ما, وكذلك لا يستطيع للمشتري أن يجحف في سعر سلعة تستحق أكثر كونها مطلوبة.



كي لا نطيل عليكم سنكمل في مقالات قادمة و سنقوم بمعالجة أمثلة عملية كما أننا سنتحدث فيها عن التحولات للعرض و الطلب في ظل التوازن , تحولات منحنى الطلب, تحولات منحنى العرض, والتحولات الثنائية لمنحنيي العرض والطلب, و السياسات الحكومية وتأثيرها على العرض والطلب, ومرونة العرض والطلب , وتأثير المرونة الطلبية في تحديد استراتيجية التسعير .

يمكنكم المقال التالي (الثالث) من سلسلة مقالات العرض والطلب في الاقتصاد بالضغط على العنوان : العرض والطلب في الاقتصاد | التحولات في منحنيات العرض والطلب , أمثلة عملية .

و المقال الرابع بالضغط على العنوان :مرونة الطلب السعرية | طريقة الحساب , أمثلة على مرونة الطلب السعرية, محددات مرونة الطلب السعرية. (4)





تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك بالضغط على عنوانها : نقاط في الإدارة والاقتصاد ليصلكم كل جديد . 

يمكنكم قراءة مقالنا السابق من سلسلة مقالات العرض والطلب في الاقتصاد بالضغط على العنوان  : العرض والطلب في الاقتصاد  | نظرية العرض والطلب ,منحنى العرض والطلب, العوامل المؤثرة على الطلب .

وشكراً لإتمامكم القراءة ونتمنى منكم ترك أثركم وملاحظاتكم بالتعليقات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع