القائمة الرئيسية

الصفحات

العرض والطلب في الاقتصاد | نظرية العرض والطلب ,منحنى العرض والطلب, العوامل المؤثرة على الطلب (1).

العرض والطلب في الاقتصاد | نظرية العرض والطلب ,منحنى العرض والطلب, العوامل المؤثرة على الطلب.

العرض والطلب في الاقتصاد  | نظرية العرض والطلب ,منحنى العرض والطلب, العوامل المؤثرة على الطلب .

ما هو العرض و الطلب في الاقتصاد ,وما هي السوق التنافسية التي يحصل فيها العرض والطلب,  وما هي العوامل المؤثرة على العرض والطلب , وما علاقة العرض والطلب بتحديد الأسعار , وكيف أن مرونة الطلب تلعب دوراً هاماً في استراتيجية التسعير لزيادة العائد الكلي, وما تأثير السياسات الحكومة على العرض والطلب. 

جميعها عناوين سنتناولها في سلسلة مقالات على مدونتنا ,و قد اخترنا تجزيء الموضوع كي لا نطيل عليكم, والآن مع الموضوع الأول الذي سنتكلم فيه عن السوق التنافسية, وما هو الطلب ومنحنى الطلب, وما هي العوامل المؤثرة على الطلب. 

السوق التنافسية :

بدايةً قبل أن نتطرق إلى العرض والطلب وتعريفهما وبيان أهميتهما في التحليل الاقتصادي, لا بدَّ من معرفة أن أدوات العرض والطلب تشير إلى سلوك الناس في تفاعلهم مع بعضهم في السوق التنافسية, فالطلب هو سلوك يسلكه المشترين و العرض سلوك يسلكه البائعين , ولكن ما هي السوق التنافسية التي تعمل بها هاتين الأداتين.

تعريف السوق التنافسية :

السوق كما نعرف هي مجموعة من البائعين والمشترين الذين يتفاعلون مع بعضهم بغرض شراء أو بيع خدمة أو سلعة , ولكن السوق التنافسية تعني أن البائع الواحد أو المشتري الواحد لا يستطيع أن يؤثر وحده على السعر في السوق, وذلك لوجود كم كبير من البائعين والمشترين , والذي يمثل كل منهم على حدا عنصر آخذ للسعر وليس معطي , أي لا يوجد احتكار , بل إن السعر والكمية تتحددان من قبل البائعين والمشترين في تفاعلهم مع السوق, أي تتحدد الأسعار وفق العرض والطلب.

سمات السوق التنافسية :

للسوق التنافسية سمتين أساسيتين , وهما :
1-السلع المعروضة متجانسة تماماً.
2-هناك عدد كبير من المشترين والبائعين , بحيث كل بائع ومشتري لا يستطيع وحده أن يؤثر على سعر السوق.
هذه هي سمات السوق التي تتحدد فيها الأسعار بتفاعل العرض والطلب.

الطلب :

كما قلنا تتحدد الأسعار وفق تفاعل العرض والطلب الذين هما سلوك البائعين والمشترين. وسنبدأ دراستنا للأسواق بدراسة سلوك المشترين و الذي سندرسه وفق منحنى الطلب.
ولنعلم أن الطلب في الاقتصاد يعبر عن استعداد المستهلكين لشراء كمية محددة وفق سعر معين.


قانون الطلب

من اصطلاحات الاقتصاد قاونني العرض والطلب , ونستنتج مما سبق قانون الطلب الذي يقول : كلما ارتفع سعر سلعة معينة كلما انخفضت الكمية المطلوبة , وكلما انخفض سعر منتج ما ازدادت الكمية المطلوبة.

وكذلك العكس ازدياد الكمية المطلوبة يؤدي إلى زيادة في السعر , وانخفاض الكمية المطلوبة من سلعة ما يؤدي إلى انخفاض السعر.

انظر إلى الشكل (1) 

منحنى الطلب :

يمثِّل منحنى الطلب العلاقة بين السعر والكمية والمطلوبة.
فالكمية المطلوبة من أي سلعة هي المقدار الذي يكون المشترون مستعدون لشرائه عند سعر معين, فالسعر هو محدد هام للسلوك الشرائي في أي سوق.

لنضرب مثالاً كيلو الحليب , في حال كان كيلو الحليب سعره 1 دولار فهناك كمية محددة ستُطلب في السوق, فالنفرض أنها الكمية x , الآن ماذا يحصل إن ارتفع سعر كيلو الحليب إلى 2 $ , سينخفض طلب الناس على الحليب , فربما الأسرة التي تستهلك 8 كيلو من الحليب شهرياً على السعر القديم سينخفض طلبها للحليب ليصبح 4 كيلو بعد ارتفاع السعر.

في نفس المثال ماذا سيحصل لو انخفض سعر كيلو الجليب إلى نصف دولار , السعر الجديد الأرخض للحليب سيشجع الناس لشراء المزيد منه و يزيد الطلب عليه.

هذا مثال عن طلب أسرة واحدة, ويتحدد الطلب الكلي في الاقتصاد عن طريق جمع جميع الكمية المطلوبة لجميع الأسر والمستهلكين مقابل كل سعر للكيلو الواحد ليتحدد عندنا الكمية المطلوبة في الاقتصاد ككل مقابل كل سعر.

قانون الطلب
الشكل (1)

العوامل المؤثرة على الطلب :

وفق الشكل السابق فإن أي تغير في الكمية أو السعر مع ثبات العوامل الأخرى فإن الطلب الفعلي يتحرك على نفس المنحنى كما شرحنا بقانون الطلب .
ولكن ألا يمكن أحياناً أن تزداد الكمية المطلوبة رغم ثبات السعر ؟ , أو مثلاً تنخفض الكمية المطلوبة مع ثبات السعر نفسه ؟.
بلى هذا ممكن وسنذكر أهم العوامل المؤدية لذلك .
وسنهمل حالياً في أمثلتنا العرض وندرس الطلب فقط ولكن في الحال الطبيعي أي تغير على منحنى الطلب لا يحدد السعر الحقيقي للسوق وفق الكمية المطلوبة, ولكن يحدد السعر الذي يكون المستهلكين مستعدين لدفعه مقابل كل كمية , والسعر الحقيقي للسوق يتحدد بتفاعل العرض والطب معاً. 
العرض والطلب في الاقتصاد

1-تأثير الدخل على الطلب :

عمر رجل محب للبيتزا جداً , ولكن راتبه لا يمكنه من طلب البيتزا سوى مرة واحدة في الأسبوع, ماذا سيحصل إن تلقى عمر ترقية فازداد دخله ؟ أليس من البديهي أن يزداد طلبه للبيتزا .

إذاً ازدياد الدخل يزيد من الطلب على للبيتزا عند عمر و أمثال عمر , ولكن هل زيادة الدخل يزيد الطلب على كل السلع والخدمات ؟ أم أن هناك سلع و خدمات يقل الطلب عليها عند ازدياد الدخل ؟!.


لدينا نوعين من السلع : 
أ - سلع عادية : وهي كمثالنا السابق حيث يزيد الطلب عليها عند ازدياد الدخل, وينخفض الطلب عليها عند انخفاض الدخل .
ب- سلع رديئة : و هي السلع التي ينخفض الطلب عليها عند ازدياد الدخل, ويزداد الطلب عليها عند انخفاض الدخل , مثلا خدمة المواصلات العامة ,أصحاب الدخل المرتفع أو كلما ازداد دخل الإنسان انخفض طلبه للمواصلات العامة , واستعاض عنها بركوب سيارته الخاصة وتحمله أسعار المحروقات , أو استخدم سيارة أجرة , وبالتالي تكون خدمة المواصلات العامة من ضمن السلع الرديئة.


ملاحظة هامة : نقول عن انزياح منحنى الطلب نحو اليسار انخفاض الطلب و نحو اليمين زيادة الطلب(أي عند نفس السعر تقل الكمية المطلوبة أو ترتفع) , بينما يطلق على التحرك على المنحنى نفسه زيادة في الكمية المطلوبة , أو نقص في الكمية المطلوبة (أي تغير الكمية المطلوبة بسبب تغير السعر )

2- تأثير أسعار السلع البديلة على الطلب :

عندما ترغب بتناول الوجبات السريعة , سيأتي لمخيلتك عدة خيارات ,مثلاً هل سأطلب البيتزا , أم البرغر , ستقارن وفق رغبتك وأيضاً وفق الأسعار المطروحة .
ماذا سيحدث إن رأيت تخفيضات من قبل مطعم البيتزا على الأسعار , طبعاً كما ذكرنا سابقاً في قانون الطلب في أي اقتصاد عند انخفاض السعر تزداد الكمية المطلوبة , ولكن دعنا من سوق البيتزا , كيف سيؤثر انخفاض أسعار البيتزا في السوق على الطلب على البرغر ؟! .


جزء كبير من الناس سيفضل البيتزا , وسيترك البرغر , لذلك سينزاح منحنى الطلب على البرغر نحو اليسار (أي ستنخفض الكمية المطلوبة عند كل سعر, راجع الشكل السابق ) و ذلكك بسبب انخفاض سعر السلعة البديلة و التي هي البيتزا.

كذلك الأمر لو ازداد سعر البيتزا كيف سيؤثر ذلك على سوق البرغر , بكل بساطة كثير من الناس ستترك البيتزا وتتجه نحو البرغر , لأن البيتزا والبرغر سلع بديلة, إي إما أن تأكل البرغر أو ستأكل البيتزا .

نتيجة : إذا نقول ارتفاع سعر السلعة البديلة يؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة المدروسة , وانخفاض سعر السلعة البديلة يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلعة المدروسة.

أيضاً كمثال عن السلع البديلة , (الكولا و العيران) , (الشاي والقهوة) , (الأرز والبرغل).

3- تأثير أسعار السلع المكملة على الطلب :

لنضرب مثالاً سريعاً كي نستطيع فهم ما هي السلعة المكملة وتأثيرها على السلعة المدروسة , الشاي له شعبية كبيرة في العالم , وغالباً ما نقوم بشرب الشاي بإضافة السكر إليه و قليل من الناس من يستسيغ شربه دون إضافة السكر.

 فالنفرض أن السوق المدروسة هي سوق الشاي , ماذا سيحصل لو ارتفع سعر السكر كثيراً بسبب هلاك محصول قصب السكر في البلاد , سيؤدي ذلك إلى ارتفاع تكلفة شرب كوب من الشاي , رغم أن سعر الشاي الخام لم يتغيير , مما يدفع المستهلك إلى تخفيض استخدامه للشاي كي لا يشتري المزيد من السكر وربما يستعيض عن الشاي بالقهوة التي تشرب دون سكر أو تحتاج إلى القليل فقط منه , وهذا سيؤدي إلى انخفاض الطلب بانزياح منحنى الطلب نحو اليسار (أي ستنخفض الكمية المطلوبة عند كل سعر).


وإن حصل العكس كانخفاض سعر السكر سيخفض من تكلفة شرب كوب من الشاي على المستهلك مما يزيد من الطلب على الشاي بانزياح منحنى الطلب نحو اليمين ,( أي ستزداد الكمية المطلوبة عند كل سعر ) .

نتيجة : إذا نقول أن ارتفاع  سعر السلع المكملة يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلعة المدروسة , وانخفاض سعر السلع المكملة , يؤدي إلى ازدياد الطلب على السلعة المدروسة.

و من الأمثلة على السلع المكملة , ( البرغر والكولا ) , ( السيارة و المحروقات )


4- تأثير الأذواق على الطلب :


طبعاً لتأثير أذواق المستهلكين أثر هام على الطلب , كاختلاف الموضة مثلاً , ففي السابق كانت أذواق المستهلكين تفضل السراويل العريضة من الأسفل فزاد الطلب عليها , ولكن حين تحول الأذواق عن تلك السراويل وتفضيلها للأضيق انخفض الطلب عليها فانزاح منحنى الطلب نحو اليسار ( أي انخفاض الكمية المطلوبة عند كل سعر )



نتيجة :  تحول أذواق المستهلكين نحو سلعة معينة يؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة ,والعكس صحيح.

5- تأثير التوقعات على الطلب :


التوقع له أثر هام في سلوك المستهلك , فماذا سيحصل لو توقعنا غلاء السيارات في الشهر القادم , بالتأكيد سيزداد الطلب على السيارات , بينما لو توقعنا انخفاض أسعر السيارات في الأشهر القادمة , بالتأكيد سينخفض الطلب حالياً طمعاً بالحصول على سيارة بسعر أرخص.



نتيجة : توقع غلاء سلعة معينة في المستقبل يؤدي إلى زيادة الطلب الحالي  على السلعة , والعكس صحيح.

6- تأثير عدد المشترين على الطلب :


كلما زاد عدد المشترين أو المستهلكين للسلعة في سوق ما كلما زاد الطلب عليها , فبالتأكيد الطلب على الحجابات النسائية في أوروبا في ظل عدد مستهلكين قليل , لن يكون نفس الطلب كالذي في البلاد الإسلامية .



نتيجة : ازدياد عدد المشترين يزيد من الطلب على السلعة, وانخفاض عدد المشترين بقلل من الطلب على السلعة.



ملاحظة هامة : جميع ما ذكرناه سابقاً هو حالة دراسية أي جميع الافتراض نفترضها مع ثبات العوامل الأخرى فندرس التأثير بين عاملين اثنين فقط , مثل تأثير بين السلع البديلة , فدراستنا لها نفرض ثبات جميع العوامل الأخرى وتغير فقط بين السلعتين البديلتين.



سننهي هذه المقالة هنا و سنكون على موعدٍ معكم في مقالات قادمة عن العرض والطلب و سنضع روابطها هنا فور نشرها , و نتمنى منكم متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك لتصلكم المقلات القادمة , ويصلكم كل جديد.

سنكمل في مقالاتنا القادمة عن العرض والطلب , العرض ومنحنى العرض والعوامل المؤثرة على العرض ومرونة العرض والطلب , وتأثير المرونة الطلبية على استراتيجية التسعير, وتأثير السياسات الحكومية على العرض والطلب.

يمكنكم قراءة المقالات التالية من سلسلة مقالات العرض والطلب في الاقتصاد على مدونتنا بالضغط على العناوين :
المقال الثاني : العرض والطلب في الاقتصاد | منحنى العرض , العوامل المؤثرة على العرض , توازن السوق.

المقال الثالث : العرض والطلب في الاقتصاد | التحولات في منحنيات العرض والطلب , أمثلة عملية .

المقال الرابع : مرونة الطلب السعرية | طريقة الحساب , أمثلة على مرونة الطلب السعرية, محددات مرونة الطلب السعرية. 

المقال الخامس : مرونة الطلب | علاقة مرونة الطلب السعرية باستراتيجية التسعير, مرونات أخرى للطلب.


نرجو منكم ترك أثر بالتعليق بملاحظاتكم , وإثراءاتكم , وشكراً لكم لمتابعة القراءة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع