القائمة الرئيسية

الصفحات

إدارة أعمال | ماهو تخصص إدارة الأعمال , وماهي مواد إدارة الأعمال الرئيسية ,ومعلومات أخرى

إدارة أعمال | ماهو تخصص إدارة الأعمال , وماهي مواد إدارة الأعمال الرئيسية ,ومعلومات أخرى

إدارة أعمال | ماهو تخصص إدارة الأعمال , وماهي مواد إدارة الأعمال الرئيسية ,ومعلومات أخرى.

إدارة الأعمال هي من أكثر الاختصاصات التي يقدم عليها الشباب كما أن تخصص إدارة الأعمال هو من أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل والكثيرون ممن يقدمون على التسجيل في تخصص إدارة الأعمال يحتاجون معلومات عن هذا التخصص ما هو وما هي مواد إدارة الأعمال و مامستقبل خريج إدارة الأعمال المهني وما هي التخصصات التي يمكن أن يتخصصها خريج إدارة الأعمال و هذا ما سنحاول تبسيطه في هذه المدونة.

تخصص إدارة الأعمال:

تخصص إدارة الأعمال واسع وبرأيي أنه يمكن أن يستوعب الكثير من الشخصيات, لذلك قيلاً من يدخل تخصص إدارة الأعمال ثم يندم بعد ذلك وذلك لتنوع المواد التي تُدرَس ضمنه في المرحلة الدراسية, ثم تنوع الاختصاصات المهنية في سوق العمل , وطبعاً يجب أن تبدأ تحديد اختصاصك المهني بعد السنة الأولى أو الثانية من دراستك لبكلوريوس إدارة الأعمال, و تدعيم نفسك بالخبرات المناسبة لذلك التخصص , واختيارك للتخصص المهني يكون بعد اطلاعك على مواد إدارة الأعمال أثناء دراستك , ولكن لا بد لك من معلومات أولية عن هذا الفرع وإطاره العام.

هل إدارة الأعمال علم أم فن ؟

طبعاً يوجد شيء مشترك بين جميع التفرعات عن تخصص إدارة الأعمال سواء في المرحلة الدراسية أو في الحياة المهنية, وإلا لما كان لجمع مواد إدارة الأعمال في فرع واحد معنى, وأول تلك الاشياء المشتركة أن تخصص إدارة الأعمال هو تخصص إجتماعي يكون الإنسان محورها, فهي ليست علم تطبيقي أو مختبري وكون العلاقات الإنسانية و السلوك الإنساني غير قابل للتنبؤ بشكل دقيق ومحتم فهذا يجعل لإدارة الأعمال وجهات نظر مختلفة للتعامل مع الأمور, ومدارس مختلفة في معظم موادها و فروعها, وهذا برأيي ميزة لتخصص إدارة الأعمال, حيث تستطيع التميز وفق طابعك الشخصي وتجربتك وخبرتك إضافة لما تتلقاه من علم ودراسة, لذلك يقولون أن إدارة الأعمال هي علم وفن وليست مجرد علم.

 ميزة تخصص إدارة الأعمال.

الآن نستطيع أن نقول أن تخصص إدارة الأعمال يوفر لك حرية واسعة من جانبين:
الأول: تنوع المواد الواسع الذي يوفر لك اختيار ما يناسبك.
الثاني: تنوع المدارس وكونه علم إنساني اجتماعي يسمح لك بالتميز وفق طابعك الشخصي دون قيود مشددة, فكما قلنا إدارة الأعمال علم وفن وليست مجرد علم, وهذا يسمح لك بالتخصص بإحدى تخصصات إدارة الأعمال التي تناسبك.

مواد إدارة الأعمال :

كما أسلفنا فإن مواد إدارة الأعمال واسعة ومتنوعة ز كل منها يعبر وحده عن اختصاص يمكن أن تقوم بالاختصاص به في الدراسات العليا أو في حياتك المهنية حتى دون دراسات عليا .

مدخل إلى إدارة الأعمال:

أو مبادئ الإدارة و فيها تتعلم أساسيات الإدارة والعمليات الإدارية والوظائف الإدارية بشكل عام وهي التخطيط والتنظيم و التوجيه والرقابة, كما تتطلع على أقسام الإدارة ومهام كل قسم من الأقسام ومتطلباته. 

السلوك التظيمي:

  و هو دراسة للسلوك البشري للأفراد و الجماعات ضمن المنظمات فكيف يتصرف الأفراد بمفردهم, و كيف يتصرف الأفراد حين يكونون في جماعات, و ربما يتطرق لأنواع الجماعات, كما يتناول محددات السلوك و غيرها من المواضيع.

الاقتصاد

وهي مادة متكررة في كل فصل تقريباً, فتدرس بدايةً مدخل إلى علم الاقتصاد أو مبادئ الاقتصاد و فيها تدرس نشأة علم الاقتصاد و مدارسه وبعض أدواته و مفهوم الندرة, كما يوجد مواد أخرى مثل الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي, و يمكنك أن تقرأ مدونة لنا في هذه الصفحة تشرح الفرق بينهما وتوضحهما بعنوان معلومات اقتصادية | الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي وغيرها من مواد الاقتصاد حسب الجامعة والمنهاج المعتمد.

المحاسبة: 

وهي من مواد إدارة الأعمال الرئيسية, وهي مادة أيضاً متكررة في السنوات الثلاثة الأولى, حيث يوجد 5 أو 6 مواد محاسبية , فتدرس مدخل إلى علم المحاسبة, لتدرس أساسيات المحاسبة كما يوجد مواد محاسبية كمحاسبة شركات الأشخاص, و محاسبة شركات الأموال, ومحاسبة الجرد, ومحاسبة التكاليف, وغيرها و هي مادة متعلقة بتنظيم العمليات المالية التي تتم في المنظمة وتبويبها وتصنيفها وتثبيتها بطريقة معينة وفق قواعد معينة لتسهيل الفهم و إصدار التقارير التي تساعد الإدارة بمعرفة وضع المنظمة المالي واتخاذ القرارات.

الراياضيات:

 تراجع فيها بعض المعلومات الرياضية التي مرت معك سابقاً في المرحلة الثانوية , وهي ليست واسعة جداً وليست معقدة فلا يوجد تكامل أو اشتقاق أو نهايات و لكن هذا يعود إلى منهاج الجامعة المعتمد.

الرياضيات المالية:

 هذه المادة تتعلم فيها القوانين الرياضية التي تستخدم غالباً في البنوك, ويستخدمها المستثمرين والتي تتعلق بحساب الفوائد والخصوم وقيمة السندات وغيرها من المعاملات.

التسويق:

ومن مواد إدارة الأعمال الهامة التسويق, ربما تتكرر معك هذه المادة أكثر من مرة خلال دراستك حسب منهاج الجامعة وهي مادة مشوقة وممتعة تعنى بدراسة السوق و أقسامه وحاجات الجمهور, و رغباتهم, والمنتج الذي تريد بيعه, فالتسويق لا يعني البيع و إنما هو عملية متكاملة تبدأ من دراسة حاجة السوق والعملاء المحتملين,إلى تطوير المنتج و دورة خياته, إلى عملية الترويج والتوزيع, وهو من أهم أقسام أي منظمة.

إدارة الموارد البشرية: 

وهي مادة ممتعة أيضاً ولها مستقبل جيد في حال تخصصك فيها كالتسويق, و تعنى بالمورد البشري الذي هو من أهم موارد أي منظمة, ويمكنك قراءة مدونة سابقة لنا بعنوان  موارد بشرية | أهمية المورد البشري في إدارة الأعمال لمعرفة المزيد عن هذه المادة , كما تعتني هذا المادة بعمليات التوظيف, و المقابلة, والتدريب, وبناء السيرة الذاتية, وغيرها من المواضيع.

أساليب كمية : 

مادة الأساليب الكمية تتناول مجموعة من الأدوات أو الطرق التيي تستخدم من قبل أصحاب القرار لحل مشكلة معينة, أو ترشيد قرار إداري, و هي تهدف إلى إيجاد ألحل الأمثل لمضاعفة الأرباح أو تخفيض التكاليف إلى أدنى ما يمكن وفق طرق رياضية منطقية.

الإحصاء: 

مادة الإحصاء مادة هامة لخريج إدارة الأعمال, فهي تساعد على تبسيط المعلومات وتصنيفها, و أيضاً تساعد على تحليل تلك البيانات, ومن الأفضل أن تكون مادة عملية على الحاسوب عبر برامج تحليل البيانات و أشهرها برنامج spss, ولكن لا تزال الكثير من الجامعات تقوم بإعطائه بشكله التقليدي النظري دون التعامل مع البرامج لحاسوبية.

إدارة الإنتاج:

وتدرس في هذه المادة من مواد إدارة الأعمال الطريقة التي يتم بها صناعة المنج بشكل تام, بحيث يتم فيها تنظيم العملية الإنتاجية من حيث التكلفة, والوقت, والجهد المطلوب لذلك , ويتم تحديد المواد الخام أو المواد الأولية اللازمة لهذا الغرض , وطبعاً يوجد أكثر من نمط لإدارة الإنتاج والعمليات.  

إدارة مالية: 

تعد الإدارة المالية من أهم ركائز أي منظمة, فهي المسؤلة على تحديد طريقة التمويل, و الاستثمار, وتقوم من خلال دراستك لهذه المادة بعرفة طريقة فهم التقارير المالية, و أسس تمويل الشركات, و الاستثمارات, و طرق تقييم القرارات المالية الاستراتيجية , ودراسة الأسواق من وجهة نظر مالية, و غيرها من المواضيع.

إدارة الجودة الشاملة :

هذه المادة تتكلم عن العملية المستمرة في المنظمات لاكتشاف و تقليل أو القضاء على الأخطاء في عملية التصنيع, وتبسيط إدارة سلسلة التوريد, والحصول على رضى العملاء, و من خلال إدارة الجودة الشاملة فإن جميع أعضاء المنظمة يشاركون و معنيون في تحسين إجراءات الإنتاج. 

الإدارة الاستراتيجية : 

و في هذه المادة من مواد إدارة الأعمال فإنك تتعلم أهمية و الدور التي تلعبه الإدارة الاستراتيجية في حياة المنظمة, وطريقة التفكير الاتسراتيجي, والتحليل الاستراتيجي S.W.O.T, و طبيعة المعلومات ذات الصفة الاستراتيجية, و معرفة متطلبات صياغة و تنفيذ وتقييم الاستراتيجية.

إدارة المشاريع :

ضمن هذا المادة تدرس ما هي صفات المشروع, وكيفية تكوين فرق العمل والأدوات اللازمة لإدارة المشاريع, التي تستخدم ضمن فرق المشروع , و طرق اختيار المشروع , و مصفوفات هياكل العمل, وعناصر إدارة المشاريع, و التي هي الوقت, والتكاليف, والموارد البشرية, و المهام. و غيرها من الموضوعات. 

الريادة: 

 تتناول هذه المادة عدة مواضيع مثل ما هي الريادة و ماهي صفات رائد الأعمال, وكيف يحصلون على تمويلهم, وما هي المشاريع الصغيرة ,كما تتناول عدة موضوعات عن الإبداع, و أنواعه, والابتكار, وغيرها من صفات رائد الأعمال.

مدخل إلى علم القانون:

في هذه المادة تقوم بدراسة المبادئ الأساسية للقانون وأقسامه ومصادره و نطاقه , والفرق بين القانون العام والقانون الخاص واختصاص كل منهما, وغيرها من المواضيع.

القانون التجاري: 

وهو قسم من أقسام القانون, و فيه تدرس الفرق بين القانون المدني والقانون التجاري, وصفات التاجر وما يمتاز به, وصفات العمل التجاري, والمتجر, و أنواع المؤسسات التجارية, والفرق بينها و بين المؤسسات المدنية. 

منهجية البحث العلمي: 

و من مواد إدارة الأعمال التي تدرس مادة منهجية البحث العلمي , وهي مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتم عن طريقها دراسة موضوع محدد أو مشكلة معينة والإجابة على أسئلة مطروحة ضمن البحث ثم الخروج بمقترحات وتوصيات يتم تدوينها من قبل الباحث و هي ليست مادة خاصة بإدارة الأعمال, بل هي مادة علمية عامة نافعة في الحياة العملية.

هذه معظم مواد إدارة الأعمال , وما تدور حوله, ويجب أن نؤكد أن هذه المواد ومناهجها قد تختلف من جامعة إلى أخرى, ومواضيعها قد تختلف ولكن هذا الإطار العام لما يدرس في تخصص إدارة الأعمال.

تخصصات إدارة الأعمال :

كما أسلفنا الذكر فإن تخصصات إدارة الأعمال تخصصات واسعة ومتنوعة, وكل مادة ذكرناها سابقاً من مواد إدارة الأعمال يمكن أن تكون تخصصاً يختص به خريج إدارة الأعمال, سواء في الدراسات العليا أو في حياته المهنية , ومن أكثر التخصصات شيوعاً

التسويق:

 وهو من أكثر التخصصات طلباً في حياتنا الحالية والمستقبلية , فشركات التسويق تغزو كل مكان ولا قيمة لأي شركة دون تسويق فعال و خريج هذا التخصص أو العامل به يمكن أن يكون يكون مدير تسويق في إحدى الشركات, أو أن يكون مستشاراً تسويقياً لشركة واحدة أو عدة شركات, أو أن يقوم بخدمات التسويق لأكثر من شركة في وقت واحد, مقابل نسبة على المبيعات, أو أجر محدد , والتسويق مجال واسع يبدأ منن تحديد حاجة السوق وتطوير المنتج وينتهي بالترويج و التوزيع والبيع, و قد يقتصر عمل المسوق على اختيار استراتيجية الترويج كالإعلان والدعاية فقط.

موارد بشرية : 

أيضاً من تخصصات إدارة الأعمال الرائجة والمطلوبة بكثرة تخصص الموارد البشرية, حيث يعتبر قصم الموارد البشرية من أهم اقسام الشركة, واختيار المورد البشري المناسب يؤدي إلى نجاح أو فشل المنظمة, و لا يقتصر عمل قسم الموارد البشرية على جذب العاملين و توظيفهم بل يتعدى ذلك إلى الحفاظ عليهم, و تلبية احتياجاتهم في المنظمة, وتدريبهم, و تطويرهم, و الترقية, والتخفيض, ونظام المكافآت, والعقوبات, وغيرها الكثير من الأعمال.

محاسبة :

و أيضاً المحاسبة من تخصصات إدارة الأعمال, حيث يمكن أن يشغل الخريج أو المختص دور المحاسب للشمنظمة, ويقوم بإعداد التقارير المالية التي تساعد على فهم الوضع المالي للمنظمة و ترتيب العميلات المالية وتبويبها, و تقسيمها ليسهل فهمها و تحليلها .


كما يمكن أن يشغل الخريج منصب مدير تنفيذي , أو محلل بيانات , أو مدير مالي ,أو مدير مشروع , وأيضاً لا نسسى القدرة على إدارة مشروعه الخاص بالشكل الأمثل , إضافة لغيرها من الوظائف و التخصصات التي يمكن أن يحصل عليها الخريج, طبعاً و ذكرنا كلمة مدير لا يعني أن يكون خريج إدارة الأعمال فقط في رتبة المدير بل هذا يعتمد على تحصيله العلمي وخبرته العملية وصفاته الشخصية.

يمكنك أيضاً القراءة عن ماجستير إدارة الأعمال و هل هو حكراً فقط على خريجي الإدارة أم ماذا و ذلك في مقال على مدونتنا بعنوان  MBA ماجستير إدارة الأعمال 

كما يسرنا سماع آرائكم وإضافاتكم في التعليقات و الإجابة على تساؤلاتكم, وشكراً لإكمالكم قراءة هذه المدونة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. The UK casino websites on our listing all provide user-friendly interfaces to ensure easy and simple on-line gambling experiences. The websites on our listing partner with main software program suppliers to supply high-quality gameplay and keep up to date on the newest software program and developments within the UK on-line casino trade. Although 점보카지노 not probably the most extensive game library on our listing, with about 300 games, this trusted British casino web site presents an excellent selection of in style titles for all tastes. At the time of this writing, Slots Heaven presents 88 slot games, 29 jackpots, 31 table games, and 31 stay casino games. You’re sure to find out|to search out} your excellent game, whether you’re in search of progressive jackpot slots, classic blackjack, or Hold’em poker games. Slots Heaven has supplied players a safe web gambling expertise since 2013 and continues to please old and new players at present.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع