القائمة الرئيسية

الصفحات

الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي | معلومات اقتصادية



الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي | معلومات اقتصادية


الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي | معلومات اقتصادية 

ينقسم علم الاقتصاد إلى قسمين أساسيين و هما الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي , هناك العديد من الأفكار الأساسية و المنهجيات المشتركة بينهما , و الاختلاف بينهما هو المستوى الذي يتم دراسة الاقتصاد فيه. 

الفرق بين الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي:(1)


تركز دراسة الاقتصاد الجزئي على المستهلكين الأفراد و العمال و الشركات الذين كل واحد منهم بشكل منفرد أصغر من أن يؤثر لوحده على الاقتصاد الوطني.

يتجاهل الاقتصاد الكلي الفروق الدقيقة بين الأنواع المختلفة من السلع و الشركات و الأسواق في الاقتصاد , ويركز على المستوى الوطني ككل.

على سبيل المثال لا يهتم الاقتصاد الكلي في تحليلهم ما إذا كان  المستهلكون يشترون لحم البقر أم الفروج, أو البيبسي أم كوكا كولا , بل يجمعون انفاق المستهلكين على كل السلع و الخدمات من أجل الحصول على الاستهلاك الكلي , و عملية جمع المتغيرات الاقتصادية للحصول على الكليات على مستوى الاقتصاد تسمى التجميع .


استخدام التجميع و التركيز على الكميات الكلية مثل الاستهلاك الكلي, و الاستثمار الكلي ,و الناتج الكلي, هي عوامل أساسية تميز الاقتصاد الكلي عن الاقتصاد الجزئي. 


الاقتصاد الكلي:

الاقتصاد الكلي هو دراسة هيكل و أداء الاقتصاد القومي و السياسات التي تستخدمها الحكومات للتأثير على الأداء الاقتصادي , والمسائل التي يتعامل معها الاقتصاد الكلي تتضمن:

ما الذي يحدد النمو الاقتصادي طويل الأجل للاقتصاد الوطني ؟ :و غالبا مايكون المقياس المستخدم لقياس النمو هو الناتج الوطني الإجمالي الحقيقي و الذي هو عبارة عن القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات النهائية المصنوعة داخل بلد ما خلال فترة محددة,المعدلة بتغيرات الأسعار (أي التضخم أو الانكماش) , و الناتج الوطني الإجمالي الحقيقي هو أهم مقياس لقياس الرفاهية الاقتصادية في بلد ما و نموه.


كما يتضمن علم الاقتصاد الكي أيضاً الإجابة عن عدة أسئلة مهمة أخرى مثل:

ما لذي يسبب تقلبات النشاط الاقتصادي للبلد؟
ما الذي يسبب البطالة و هل هناك نسبة صحية اقتصادياً للبطالة أم يجب أن تكون البطالة بنسبة صفرية ؟
ما الذي يسبب ارتفاع الأسعار أو التضخم ؟
كيف يؤثر النظام الاقتصادي العالمي على الاقتصاد الوطني؟
هل يمكن أن تستخدم السياسات الحكومية لتحسين الأداء الاقتصادي ؟

يسعى الاقتصاد الكلي للإجابة على مثل هذه الأسئلة , التي هي ذات أهمية تطبيقية كبيرة و تناقشه بشكل مستمر بين السياسيين و الصحفيين و عامة الناس, وسنحاول في مدونة نقاط الإجابة على كل سؤال من هذه الأسئلة بشكل مختصر في يوم الأحد من كل أسبوع.


الاقتصاد الجزئي:

الاقتصاد الجزئي يركز على الأسواق و العوامل الفردية في الاقتصاد كالزبائن و المنتجين و العمال , و غالبا ما يتناول موضوع الأجور و الأسعار و الأرباح و موضوع الاقتصاد الجزئي غالباً ما يبحث عن أشياء مثل الأسعار و الأجور و الأرباح و تموضعها في السوق وتأثيرها عليه.


يحاول الاقتصاد الجزئي فهم سلوك المشتري و ما الذي يؤثر علي شرائه و هو ما يعبر عنه بالطلب , كما يفيد المشتري بطريقة صنع قراره الشرائي و فهمه للسوق.


كما يعطي معلومات مهمة للمنتجين و الذين يشكلون بمجملهم طرف العرض و يعطيهم إشارات لمساعدتهم في فهم السوق و تكييف عملياتتهم الانتاجية و التسويقية وفقاً لذلك, مثل هل الأجدى رفع سعر المنتج لزيادة العائد الكلي للمنتج ؟,أم الأجدى تخفيض السعر؟, و هذا يعتمد بشكل أساسي على المرونة السعرية للعرض و الطلب على سلعة معينة و ربما نفصل مقال على مدونتنا يشرح مفهوم مرونة العرض و الطلب.


بالمختصر الاقتصاد الجزئي هو فرع من الاقتصاد الذي يدرس سلوك الأفراد والشركات في اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد النادرة والتفاعلات بين هؤلاء الأفراد والشركات, و تحديد سعر السوق وفق هذه التفاعلات


هل العرض والطلب أدوات للاقتصاد الجزئي فقط ؟ :

نظرية العرض و الطلب و تحليل العرض و الطلب من أهم أدوات الاقتصاد الجزئي و لكنها بالتأكيد أداة اقتصادية عامة يستخدمها دارسي الاقتصاد الكلي و دارسي الاقتصاد الجزئي , فهي تؤثر أيضاً على التضخم و البطالة و هما من المواضيع التي يُعنى بدراستها الاقتصاد الكلي.


و كما يقول الاقتصاديون يمكن للببغاء أن يصبح اقتصادياً إذا حفظ عبارة "العرض و الطلب".


المراجع: 
(1) كتاب مبادئ الاقتصاد الكلي , جامعة ماردين , د. مسلم عبد طالاس: بتصرف









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الاقتصاد هو العمود الفقري لأي دولة وبموجبه يمكن أن تصبح الدول أكثر تقدماً في كل المجالات الأخرى

    ردحذف
  2. كيف يمكنني التمييز بين الاقتصاد الجزئي والكلي للامثلة التالية:
    دراسة حجم الطلب على منتجات الالبان
    ارتفاع أسعار مواد البناء في الاقتصاد
    توجه الدولة للاهتمام بالقطاع السياحي
    زيادة رواتب الموظفين وإنشاء المدارس والجامعات
    حماية المستهلك من احتكار واستغلال التجار

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع