القائمة الرئيسية

الصفحات

MBA ماجستير إدارة الأعمال

MBA ماجستير إدارة الأعمال

MBA ماجستير إدارة الأعمال

ماذا تعرف عن ماجستير إدارة الأعمال MBA ؟, وهل هو حكر فقط على خريجي كليات إدارة الأعمال أو الاقتصاد؟ , ولماذا يُقبل عليه الكثير من الطلاب في الفترات الأخيرة ؟, و ما هية المواد التي تدرس ضمنه ؟ , وماذا يفيدك في حياتك العملية و الوظيفية؟, جميعها أسئلة كثر طرحها سنحاول الإجابة عليها في مقالنا هذا.

ما هو ال MBA :

هو اختصار يعني في اللغة الإنكليزية ( master of business administration) ماجستير إدارة الأعمال , و هو غالبا ما يكون عبارة عن سنتين دراسيتين يتم بعدها تقديم رسالة أو امتحان في المساقات التي درست خلال هاتين السنتين ,و غالباً ما تكون مواد السنتين مقسمة إلى قسم إجباري تحوي أساسيات علم الإدارة و مواد أو مساقات اختيارية تدعم التخصص ضمن أحد اختصاصات الإدارة , و هي أمر مختلف عن بكلوريوس إدارة الأعمال و الذي هو عبارة عن دراسة 4 سنوات يتم فيها دراسة مختلف مواد الإدارة بمبادئها العريضة .


و لنفهم ذلك أكثر نضرب مثالاً دراسة الطب البشري حيث في السنوات الست أو الخمس يتخرج الطالب بصفة طبيب عام و يكون عالماً باطب العظام و الطب النسائي و الأطفال و غيرها ولكنه ليس مختصاً بذلك بل يحتاج إلى دراسة الاختصاص بسنتين أو 3 أو 4 سنوات ليصبح اسمه طبيب نسائية أو عظمية أو طبيب أطفال.


المواد و المساقات المعطاة في MBA :

 تغطي المقررات الأساسية في برنامج ماجستير إدارة الأعمال مجالات مختلفة من إدارة الأعمال مثل :
  1. المحاسبة                                            
  2. الإحصاءات التطبيقية                               
  3. إدارة الموارد البشرية
  4. تخطيط الأعمال                                   
  5. علاقات العمل                           
  6. مهارات التواصل
  7. أخلاقيات العمل                                  
  8. السلوك التنظيمي                                     
  9. بيئة العمل
  10. قانون الأعمال                                    
  11. استراتيجية الأعمال                                 
  12. التمويل
  13. الاقتصاد الإداري                                
  14. مبادئ الإدارة                                        
  15. وريادة الأعمال
  16. إدارة المشاريع                                   
  17. التسويق                                               
  18. إدارة سلسلة التوريد
  19. إدارة العمليات بطريقة أكثر صلة بتحليل الإدارة واستراتيجيتها.


تشتمل معظم البرامج أيضًا على مساقات اختيارية وتركز من خلالها على الدراسة في مجال معين ، مثل المحاسبة أوالتمويل أوالتسويق.


شروط  دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA:

الشرط الأساسي في معظم الجامعات هو أن تكون حاصلاً على شهادة بكلوريوس و لكن ليس شرطاً أن يكون بكلوريوس إدارة أعمال و إنما أي بكلوريوس في أي مجال , وذلك يساعدك لمزاولة مهنة الإدارة ضمن تخصصك , فمثلاً الحاصل على بكلوريوس في الطب يساعده ماجستير إدارة الأعمال MBA في مزاولة إدارة المشافي أو المراكز الطبية .

تشترط بعض الجامعات شروط أخرى لدراة ماجستير إدارة الأعمال MBA مثل أن يكون صاحب خبرة إدارة لما لا يقل عن عامين في الحياة العملية. ولكن ليست كل الجامعات تشترط هذا الشرط.


فوائد دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA:

من فوائد دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA: هو الترقي الوظيفي سواء كنت من خريجي بكلوريوس إدارة الأعمال مما يمنحك أفضلية عن باقي الخريجين , أو كنت من خريجي غير اختصاص مما يمنحك مزاولة مهنة الإدارة ضمن تخصصك,

كما أن خريجي الماجستير يكون راتبهم الوظيفي دوماً أعلى من خريجي البكلوريوس 

كما تعطيك دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA الخبرة و المهارات اللازمة لتقوم ببناء مشرعك الخاص و إدارته.


المهارات المطلوبة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA:

إن إدارة الأعمال هي من العلوم الإنسانية التي تعتمد على الموهبة و العلم معاً فليس هنالك شيء ثابت قطعياً في العلوم الإنسانية فهي ليست علماً مخبرياً خاضعاً للقوانين الفيزيائية أو الكيميائية ,و إنما علم قائم على فهم الإنسان و سلوكه , و هي قابلة دائماً للتطور لذلك أن يقال أن إدارة الأعمال هي علمٌ و فن .


 فلا بد من وجود شخصية قادرة على التحليل و النقد و و تتوفر فيها القدرة على القيادة والتأثير و التعامل مع من حوله ليكون قادراً على إدارة الأفراد , فإدارة الأعمال كما أسلفنا هي علم و فن.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع