القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف التسويق | ما هوالتسويق , مفهوم التسويق , عناصر المزيج التسويقي

تعريف التسويق | ما هوالتسويق , مفهوم التسويق , عناصر المزيج التسويقي

تعريف التسويق | ما هو التسويق , مفهوم التسويق , عناصر المزيج التسويقي.

سنتكلم اليوم في مقالنا عن تعريف التسويق , ما هو التسويق ؟ وما هي عناصر المزيج التسويقي , وهل حقاً مفهوم التسويق واضح عندنا؟ .


عندما تسأل نفسك أو يسألك أحدهم ما هو التسويق ؟ أو ما هو تعريف التسويق ؟ غالباً ما يتبادر إلى ذهنك أنه الترويج لمنتج ما بغرض إشهاره ودفع الناس إلى شراءه, ولكن هل هذا هو تعريف التسويق الحقيقي؟ سنوضح ذلك في مقالنا التالي.


إن الترويج هو جزء فقط من أجزاء التسويق وليس هو التسويق , بل هو عنصر فقط من عناصر المزيج التسويقي, وكي نفهم التسويق لا بد من فهم ما هو المزيج التسويقي وما هي عناصره , حتى نتمكن من تعريف التسويق بشكل دقيق.


عناصر المزيج التسويقي :

إن المزيج التسويقي بعناصره مجتمعة يساعدنا على فهم ما هو التسويق, وتعريف التسويق, وما هي الخطوات والأفكار التي يتبعها من يعمل بالتسويق للحصول على تسويق ناجح لأي منتج, ويمكن أن نقول أن عناصر المزيج التسويقي هي : ( المنتج , السعر, التوزيع أو المكان , الترويج )

هذه هي عناصر المزيج التسويقي و كما لاحظتم فإن الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي التي تشكل بمجموعها مفهوم التسويق الحديث , وليس هو التسويق , وسنشرح كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي على حدة.

تعريف التسويق :

للتسويق تعريفات كثيرة و متنوعة , ولكن يمكننا أن نقول أن التعريف الحديث للتسويق يقول أن التسويق هو : منظومة متكاملة من الأنشطة التجارية , التي تم تصميمها لتخطيط منتجات تلبي الأسواق المسهدفة, وتسعيرها وترويجها وتوزيعها لتحقيق أهداف المنظمة.

وكما تلاحظون ذكر عناصر المزيج التسويقي ضمن تعريف التسويق المنتج , السعر, التوزيع أو المكان , الترويج ) والتي قلنا أنه لا بد من فهمها حتى يتضح مفهوم التسويق بشكل جيد, وهذا ما سنقوم به .

المنتج :

المنتج هو أول عنصر من عناصر المزيج التسويقي, ويمكننا تعريفه بأنه أي سلعة أو خدمة تشبع حاجة عند المستهلك وتلبي حاجة سوق محدد أو شريحة محددة , وتعود بالربح على الشركة ,لضمان استمرارها.

التسويق يبدأ من السوق

إذاً عملية التسويق تبدأ من اختيار المنتج الذي يلبي حاجة السوق , فالتسويق الحديث يعتمد السوق منطلقاً له , فيدرس احتياجاته ورغباته ويحاول إشباع تلك الحاجات وتحقيق الرغبات عن طريق منتج , وقد يقوم بخلق تلك الحاجة أو الرغبة, ولكن ليس من المنطق التسويقي الحديثي أن تجد منتجاًَ وتحاول بيعه للناس دون دراسة حاجة السوق الحقيقية وهل السوق حقاً يحتاج لهذا المنتج ام لا.

تطوير المنتج :

بعد اختيار المنتج لا بد من الاستمرار في تطويره وتحسينه بهدف البقاء في السوق و عدم خسارة العملاء الحاليين أو المحتملين , وفي لغة التسويق يمكننا تعريف تطوير المنتج على أنه :
 أي شيء يمكن تطويره أو إضافته أو تحسينه في مواصفات و خصائص المنتج, سواء الملموسة أو غير الملموسة أو الخدمات المصاحبة له, ويؤدي إلى إشباع حاجة المستهلكين وتحقيق رغباتهم الحالية أو المستقبلية في الأسواق المستهدفة, ويكون هذا المنتج جديداً على الزبائن أو السوق أو المنظمة أو جميعهم , و يشمل مواصفات المنتج و ماركته و خدمات العملاء و السعر , وطريقة الترويج والتوزيع, والتغليف , وخدمات ما بعد البيع , والتعبئة والكفالات , وحتى طريقة الدفع , أو إعادة حلال المنتج في أسواق محددة.

أهمية تطوير المنتج :

لتطوير المنتج في التسويق أهمية كبيرة حيث نعيش الآن في سوق شديدة المنافسة, وكي تتميز أي شركة ضمن سوق محددة لا بد لها من مواكبة تطور السوق وتطور حاجات ورغبات العملاء , كي لا تخسر عملاءها أو حصتها السوقية, وكلنا نعلم كيف أن عدم مواكبة شركة نوكيا للسوق جعلها تسقط من الصدارة وتذهب عنها حصتها السوقية لصالح الشركات التي حققت هذا التطور.

كما أن عملية تطوير المنتج تضمن التوسع للشركة والدخول إلى أسواق جديدة , فكما قلنا تطوير المنتج في التسويق قد يعبر عن دخول أسواق جديدة أو تشغيل خطوط إنتاج جديدة , كل هذه الأمور تؤدي إلى توسيع حصة الشركة في السوق و بالتالي زيادة العائد والربح, لذلك فالمنتج عنصر هام من عناصر المزيج التسويقي.

السعر : 

إن السعر هو العنصر الثاني من عناصر المزيج التسويقي ,له أهمية كبيرة في التسويق حيث أنه في ظل المنافسة الشديدة يكون السعر من أكثر ما يجذب إنتباه المستهلك. وهناك عدة أمور تجعل من المهم جداً دراسة طريقة التسعير وهي :

أولاً : إن السعر هو ما يحدد مقدار الربح حيث أن الربح يعبر عن سعر الوحدة مضروب بالعدد المباع منها , و هناك عدة أمور تجعلك تفكر في طريقة التسعير هل رفع السعر يؤدي إلى رفع العائد الكلي , أم أن خفض السعر يؤدي إلى رفع العائد الكلي والربح , ولهذا عدة اعتبارات من ضمنها مرونة الطلب السعرية وقد قمنا بشرحها في مقال سابق على مدونتنا يمكنك الرجوع إليه بالضغط على العنوان :  مرونة الطلب | علاقة مرونة الطلب السعرية باستراتيجية التسعير, مرونات أخرى للطلب.

ثانياً : أن السعر هو أكثر عناصر المزيج التسويقي سهولة وسرعة بالاستجابة للتغير من جميع عناصر المزيج التسويقي الأخرى.

ثالثاً : إن الأسعار لها أهمية كبيرة في التمييز بين المنتجات المتشابهة في ظل التنافس الشديد , فالسعر هو أهم ما يقود قرارات المستهلكين في ظل هذا التنافس.

مفهوم التسعير في التسويق :

بما أن السعر هو من أهم عناصر المزيج التسويقي فلا بد من فهمه حتى يتضح لنا مفهوم التسويق بشكل جيد.
إن للسعر تعريفات عدة ووجهات نظر مختلفة تبعاً إلى لجهة التي ينظر إليه منها .
فالمستهلك يرى أن السعر هو ما يدفعه مقابل الحصول على المنتج.
بينما يراه المنتج على أنه قيمة تكلفة الإنتاج إضافة إلى التكلفة التسويقية مضافاً إليه هامش من الربح.

ويرى الاقتصادي أن السعر يرتبط بالقيمة والمنفعة حيث أن:
المنفعة : هي الحاجات التي يحققها المنتج للمشتري.
القيمة : هي التعبير الكمي للسلعة والتي تعبر عن الثمن الذي يدفعه المستهلك للحصول على المنفعة المرغوبة.

إذا يمكننا إجمال التعاريف الثلاثة بتعريف : أن السعر هو ما يدفع من قبل المشتري للبائع للحصول على منفعة تشبع حاجة المستهلك وفق رغبته, ويحدده البائع بضغط من السوق بعد دراسته ليضمن له هامشاً من الربح. 

هذا شرح مختصر لكل من مفهوم التسويق و عنصرين من عناصر المزيج التسويقي و الذين هما المنتج السعر, والذين يساعدانا في فهم التسويق و تعريف التسويق.

و يمكنكم قراءة تتمة عناصر المزيج التسويقي بالضغط على العنوان : عناصر المزيج التسويقي | الفرق بين التسويق والترويج , التوزيع, الفرق بين الدعاية والإعلان .

كونوا معنا وتابعونا على صفحتنا على الفيسبوك بالضغط هنا ليصلكم كل جديد.

وشكراً لكم لمتابعة القراءة ونتمنى منكم ترك أثركم وملاحظاتكم في التعليقات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع