القائمة الرئيسية

الصفحات

تسويق | الفرق بين التسويق والترويج , التوزيع, الفرق بين الدعاية والإعلان .

تسويق | الفرق بين التسويق والترويج , التوزيع, الفرق بين الدعاية والإعلان .

تسويق | الفرق بين التسويق والترويج, التوزيع  الفرق بين الدعاية والإعلان.


سنفصِّل في هذه المقالة الفرق بين التسويق والترويج , ونشرح تتمة عناصر المزيج التسويقي حتى يتضح لنا مفهوم التسويق وتعريف التسويق بشكل جيد, وكنا قد شرحنا عنصرين من عناصر المزيج التسويقي (المنتج - التسعير) في مقالة سابقة يمكنكم الرجوع إليها بالضغط على العنوان :عناصر المزيج التسويقي | ما هوالتسويق , مفهوم التسويق

في هذا المقال سنتابع شرح عناصر المزيج التسويقي المتبقية والتي هي ( التوزيع - الترويج ) و نشرح الفرق بين الترويج والتسويق ليتضح لدينا مفهوم التسويق.
 كما سنوضح ما هو الترويج ووسائل و طرق الترويج التي تقوم بها الشركات.

التوزيع في التسويق:

إن العنصر الثالث من عناصر المزيج التسويقي هو التوزيع , وقد يذكر في بعض مراجع التسويق باسم المكان,  و له عدة تعاريف, فالبعض يعرفه على أنه يتضمن القرارات و النشاطات المتعلقة بتحويل المنتجات من المنتج إلى المستهلك ويشير إلى التوزيع المادي الذي يتضمن الخزن, والنقل, وإدارة المخازن.

أما ( mc carthy 1989) فقد عرف التوزيع على أنه جريان مادي للسلع من القنوات أو أنه تلك النشاطات التي تجعل المنتج متوفراً للمستهلك حينما يطلبه, وفي المكان الذي يرغبه.

و عرَّفت هيئة التسويق الأمريكية قنوات التوزيع أو التسويق بأنها عبارة عن هيكل من الوحدات داخل المنظمة وخارجها على شكل وكلاء ,سماسرة, تجار جملة , تجار تجزئة, حيث يتم من خلالها تسويق السلع والخدمات. 

أهمية التوزيع في التسويق:

هناك عدة أهداف للتوزيع كعنصر من عناصر المزيج التسويقي , بعضها يصب في مصلحة المنظمة والآخر يكون مفيداً للمستهلك, ويمكن أن نذكر بعضها بما يلي:

أهمية التوزيع بالنسبة للمنظمة:

- تقليل التكاليف التسويقية التس تساعدها في تخفيض الأسعار و زيادة المبيعات.
- تكوين مستوى جيد من المخزون الذي يساعد المنظمة على مواكبة التغير في الطلب.
- الحفاظ على الحصة السوقية للمنظمة عن طريق تهيئة المنتجات في كل الظروف والبقاء ضمن المنافسة.

أهمية التوزيع بالنسبة للمستهلك :

- توفير المنتجات عند طلبها سواء في المكان أو الزمان.
-خلق تنوع في السوق من حيث أنواع المنتجات وأسعارها المتوفرة بسهولة بين يدي المستهلك.
- خلق ثقة من قبل المستهلك بالمنظمة وسهولة البقاء على تواصل معها.
- إيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

وظائف قنوات التوزيع في التسويق :

من وظائف التوزيع كعنصر من عناصر المزيج التسويقي :
البحث : و تتعلق بجمع المعلومات الهامة لتسهيل وتخطيط عمليات التبادل.

الترويج : وتهتم بتطوير وتوسيع عملية التواصل التي من خلالها يتم اقناع المستهلك بالعروض المقدمة.

الاتصالات : بالعملاء المحتملين والبحث عنهم.

تلبية الطلبات : وشكل تلبية هذه الطلبات من تعبئة وتغليف و طريقة التوصيل.

التفاوض : والتي قد تتضمن مبازرة و كل ما له علاقة بالوصول إلى اتفاق نهائي حول السعر و الشروط.

التوزيع المادي : و هوالنشاط الذي له علاقة بتخزين ونقل المنتجات.


كما يمكن أن يكون التوزيع بشكل مباشر من المنتج إلى المستهلك وقد يدخل ضمن سلسلة التوزيع الوكلاء و السماسرة و بائعي الجملة وبائعي التجزئة.

الترويج في التسويق:

الترويج هو العنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي, والتي بشرحها يتضح مفهوم التسويق بشكل جيد. 

الفرق بين التسويق و الترويج :

كثير من الناس لا تستطيع تميز الفرق بين التسويق والترويج , بل تختصر التسويق بالترويج والذي هو ليس إلا عبارة عن عنصر من عناصر المزيج التسويقي, فكما رأينا فإن التسويق يبدأ من المنتج إلى التسعير إلى التوزيع ثم الترويج , فهو عملية متكاملة لا يمكن اختصارها بعنصر واحد من عناصر المزيج التسويقي, وسنقوم بشرح وتوضيح معنى الترويج كي يتضح جيداً الفرق بين التسويق والترويج.

مفهوم الترويج :

    الترويج هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بالمنتج أو العلامة التجارية وإشهارها للجمهور و تحريضهم على التعامل مع الشركة وتفضيلها بأعينهم عن المنافسين.

طرق وأساليب الترويج التسويقي:

يكون الترويج بطرق أو أنواع عديدة مثل البيع الشخصي أو الدعاية أو الإعلان أو العلاقات العامة التي تشمل الرعاية مثلاً , أو ترويج و تنشيط المبيعات, وغيرها من الطرق , وسنحاول شرح الطرق التي ذكرت بشكل مختصر وسريع.

البيع المباشر أو الشخصي :

و هو عملية تعتمد على الإقناع المباشر بين الموظف والعميل بشكل شخصي, ومن ميزاتها قوة التأثير ولكن من عيوبها التكلفة الكبيرة و العدد المحدود المستهدف, ولكنها مفيدة جداً كخطوة أخيرة قبل البيع بعد لفت انتباه الزبون بطرق أخرى للإعلان لتصفية الجمهور والوصول إلى العميل المحتمل الحقيقي , وخاصة لبيع المنتجات ذات القيمة العالية مثل العقارات أو السيارات.

 الدعاية و الإعلان :

الإعلان هو عملية تقديم السلع والخدمات والأفكار أو العلامة التجارية بطريقة غير شخصية , عن طريق جهة معلومة وذلك مقابل أجر مدفوع.

مثل الإعلان في الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية ومن الخطأ تسمية الإعلانات على التلفاز بالدعايات من قبل بعض الناس, وكمثال أيضاً عن الإعلانات هي الإعلانات الممولةعلى الفيسبوك أو وسائل التواصل الإجتماعي.

الفرق بين الدعاية والإعلان.

 الإعلان مدفوع الأجر من قبل جهة معلومة لتقديم منتج أو علامة تجارية وفق الطريقة التي يريدها من يدفع لعرض الإعلان.

بينما الدعاية تكون من قبل طرف ثالث ولا يكون المنتج قد دفع أجراً لذلك الطرف في سبيل الدعاية ,و يكون ذلك وفق طريقة من يقدم الدعاية دون تدخل من المنتج , مثلاً مثل عندما تقرأ خبراً في الجريدة أو التلفاز أو وسائل التواصل عن قيام شركة أبل بإصدار هاتف جديد بمواصفات كذا وكذا وتجد تقييمات و إيجابيات وربما سلبيات أيضاً , لذلك الدعاية تكون أكثر ثقة وضمانة.

العلاقات العامة:

العلاقات العامة عنصر من عناصر الترويج والتي تهدف إلى تحسين صورة المنتجات أو العلامة التجارية عند الآخرين سواء كانو بائعي جملة أم مستهلكين ويكون ذلك بوسائل عدة مثل البيانات الصحفية التي تقدم لوسائل الإعلام عن الشركة, أو المؤتمرات الصحفية , أو الكلام المنقول الذي هو من أهم طرق العلاقات العامة في الترويج, وهو الكلام المتداول بين الناس عن الشركة, أو الترويج الضمني كأن يظهر منتج معين في إحدى الأفلام, أو غيرها من السوائل , وأيضاً من وسائل العلاقات العامة الرعاية, والتي سنشرحها بشكل مختصر.

الرعاية:

الرعاية هي أن تقوم الشركة بدعم مناسبة أو مهرجان , أو مسلسل أو فريق كرة قدم وغيرها من الأمور الأخرى مقابل أن توفر منصة أو واجهة لعرض منتجاتها أو علامتها التجارية للتأثير على الحضور أو الجمهور, فترى مثلاً كيف أن الطيران الإماراتي يدعم فريق ريال مدريد ويكتب الفريق شعار شركة الطيران على قمصان لاعبيه, وذلك يؤثر بشكل غير مباشر على الجماهير الذين يقرؤون أسم شركة الطيران طوال فترة المبارايات.

تنشيط المبيعات :

يمكننا أن نقول أن تنشيط المبيعات هي تلك الحوافز التي تقوم بها الشركة لإشهار المنتج أو العلامة التجارية من خلال وسائل مثل المعارض أو الحسومات والخصومات , او العينات المجانية , أو تنظيم المسابقات والجوائز وغيرها من الوسائل.  

وبهذا نكون قد شرحنا بشكل مختصر مفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي , ضمن مقالتين اثنتين , يمكنكم العودة للمقال الأول بالضغط على العنوان :عناصر المزيج التسويقي | ما هوالتسويق , مفهوم التسويق , كما يمكنكم الرجوع إلى الصفحة الرئيسية وقراءة الكثير من المقالات المتعلقة .

ونشكركم لإتمامكم القراءة ونرجوا منكم ترك أثركم وملاحظاتكم في التعليقات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع