القائمة الرئيسية

الصفحات

مرونة العرض السعرية | منحنيات مرونة العرض السعرية, محدداتها.

مرونة العرض السعرية | منحنيات مرونة العرض السعرية, محدداتها.


مرونة العرض السعرية | منحنيات مرونة العرض السعرية, محدداتها.

سنتكلم في هذا المقال عن مرونة العرض السعرية , ما هي ؟ وعن ماذا تعبر , كما سنضرب بعض الأمثلة و نشرح بيانياً الفرق بين العرض المرن والعرض غير المرن سعرياً, وهذا في مقالنا السادس من سلسلة مقالات عن العرض والطلب في الاقتصاد. ويمكنك الرجوع إلى مقالاتنا السابقة من هذه السلسة بالضغط على العناوين التالية :





مرونة العرض السعرية: 

تكلمنا في ما سبق من سلسلة مقالات عن العرض والطلب في الاقتصاد عن مرونة الطلب السعرية, وكيف أنها تقيس كمية التغير الحاصل في الكمية المطلوبة عند التغير في السعر, هذا تحديداً ما تعنيه مرونة العرض السعرية فهي تقيس كمية التغير في الكمية المعرضة من قبل البائعين استجابة للتغير في السعر .

ماذا تعني مرونة العرض السعرية:

 اقتصرنا في مقالاتنا السابقة عندما تكلمنا عن العرض والعوامل المؤثرة به بنوعية التأثير فقط, ولم نتطرق إلى كمية هذا التأثير كيف نقيسه و ندرسه.

مرونة العرض السعرية تعبر عن درجة تغير الكمية المعروضة استجابةً للتغير في السعر, أي بمعنى آخر ما هي نسبة التغير في الكمية التي يكون المنتجين مستعدين لعرضها عند تغير السعر.

إذا كانت نسبة التغير الحاصلة في الكمية المعروضة اكبر من نسبة التغير في السعر نقول ان العرض مرن سعرياً.

أما إذا كانت نسبة التغير الحاصلة في الكمية المعروضة أقل من نسبة التغير في السعر نقول أن العرض غير مرن سعرياً.

حساب مرونة العرض السعرية :

لحساب مرونة العرض السعرية نقوم بتقسيم التغير النسبي في الكمية المعروضة على التغير النسبي في السعر فإن كان الناتج أكبر من واحد يكون العرض مرن سعرياً, أما إن كان الناتج أقل من واحد فيكون العرض غير مرن سعرياً, وإن كان الناتج يساوي الواحد يكون متكافئ المرونة السعرية.

مرونة العرض السعرية = التغير النسبي في الكمية المعروضة / التغي النسبي في السعر.

و للحساب الأدق نقوم باستخدام حساب مرونة العرض السعرية وفق طريقة النقطة المتوسطة وفق القانون التالي:

         (Q2 - Q1) /[Q2+Q1)/2]
 E=                                          
      
          (P2-P1) / [P2+P1)]/2]

حيث أن :
Q1 : هي الكمية قبل تغير السعر.
Q2 : الكمية بعد تغير السعر.
P1 : السعر القديم.
P2 :السعر الجديد.

و للشرح بطريقة أسهل يمكنكم الرجوع إلى المقال الذي تكلمنا فيه عن مرونة الطلب السعرية وطريقة حسابها بالنقر على العنوان التالي :  مرونة الطلب السعرية | طريقة الحساب , أمثلة على مرونة الطلب السعرية, محددات مرونة الطلب السعرية.

منحنيات العرض و مرونة العرض السعرية:

باعتبار أن مرونة العرض السعرية تقيس مقدار استجابة الكمية المعروضة للسعر فلا شك أنها تنعكس على منحنى العرض , ويمكن ملاحظتها حسب درجة انحدار منحنى العرض.

يكون العرض مرناً سعرياً عندما تكون مرونة العرض السعرية أكبر من واحد, حينها تكون نسبة التغير في الكمية المعروضة أكبر من نسبة التغير في السعر, أي أنه عندما يرتفع السعر بمقدار بسيط يكون المنتجين مستعدين لزيادة الكمية المعروضة بشكل كبير.

يكون العرض غير مرناً سعرياً عندما تكون مرونة العرض السعرية أقل من واحد,أي تكون نسبة التغير في الكمية المعروضة أقل من نسبة التغير في السعر, أي أنه عندما يرتفع السعر بمقدار معين يكون المنتجين قادرين على زيادة العرض بمقدار قليل. 

يكون العرض متكافئ المرونة عندما تكون مرونة العرض السعرية تساوي الواحد, أي أن نسبة التغير في السعر ونسبة التغير في الكمية المعروضة متساويتان, و عند تغير السعر بمقدار معين يكون البائعون مستعدين لزيادة العرض بمقدار معتدل.

يكون العرض معدوم المرونة عندما يكون المنحنى عمودي وتكون المرونة تساوي الصفر,
أي أن البائعين مهما تغير السعر ليس لديهم استعداد لتغيير الكمية المعروضة.

يكون العرض لا متناهي المرونة عندما يكون المنحنى أفقي و تكون المرونة تساوي لا نهاية, أي أن تغير بسيط في السعر يؤدي إلى تغير كبير جداً في الكمية المعروضة.

انظر الشكل 1.
مرونة العرض السعرية
الشكل رقم 1

مرونة العرض السعرية على طول المنحنى :

المرونة ليست واحدة على طول المنحنى وذلك بسبب وجود طاقات قصوى للمعامل لا يمكن تجاوزها, فالمرونة في المستويات الدنيا من المنحنى ستكون أعلى من المرونة كلما زادت الكمية المعروضة حتى تصبح تقريباً شبه معدومة بسبب الوصول للطاقات القصوى, فمنحنى العرض لا يكون خطياً غالباً.
انظر الشكل 2
منحنى مرونة العرض السعرية
الشكل رقم 2

محددات مرونة العرض السعرية :

تعتمد مرونة العرض السعرية على عدة عوامل تؤدي إلى تمايز المنتجات و منحنيات عرضها, هناك محددين أساسيين لتحديد مرونة العرض السعرية, وهما مرونة البائعين, والزمن.

مرونة البائعين ومرونة العرض السعرية:

تعتمد مرونة العرض السعرية على مرونة البائعين وقدرتهم على زيادة الانتاج, فالأراضي المطلة على الساحل تتصف بمرونة ضعيفة و ذلك لأنها محدودة ولا يمكن انتاج المزيد منها على عكس مثلاً المنتجات البلاستيكية أو غيرها والتي يمكن زيادة إنتاجها بسهولة.

الزمن ومرونة العرض السعرية :

الزمن عامل أساسي ومحدد من محددات مرونة العرض السعرية, فالزمن يتيح للمنتيجن القدرة على زيادة الإنتاج, و ذلك بسبب أنه من المربح للمنتجين زيادة الإنتاج عند زيادة السعر, ولكن أحياناً قدرتهم التشغيلية لا تساعد على ذلك , لأن توظيف العمال وتوسيع المعامل وشراء الآلات لتوسيع العمل يحتاج إلى وقت, فالزمن مهم جداً لتحديد مرونة العرض السعرية.

سنكون على موعد معكم في مقالات قادمة من سلسلة العرض والطلب في الاقتصاد نتحدث فيها عن تأثير السياسات الحكومية على العرض والطلب في الاقتصاد فكونوا معنا وقوموا بمتابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك بالضغط هنا ليصلكم كل جديد.

كما يمكنكم الرجوع وقراءة مقالات سابقة من سلسلة العرض والطلب في الاقتصاد بالضغط على العناوين التالية:





ونتمنى منكم ترك أثركم وملاحظاتكم في التعليقات وشكراً لكم لمتابعتكم القراءة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع